الجمعة، شوال ٢٤، ١٤٢٩

صوامع الغلال في المنظمات

ما علاقة صوامع الغلال بالمنظمات وبيئة العمل فيها؟ هل شاهدتم صوامع الغلال في مزارع القمح؟ هيكل اسطواني طويل يستخدم لتخزين الحبوب. للاسف، الوحدات الادارية مثل الصوامع تعمل بمعزل عن الاخرى وتخلق نظرة داخلية فقط للمهام والاجراءات بدون اي مشاركة خارجية. هذا التحيز الداخلي يوجه الاعمال والاولويات نحو احتياجات وتصور الفريق في الوحدة الادارية دون النظرة الخارجية التي تخدم المنظمة ككل.



النظرة الافقية للعمليات الداخلية تلزم التخلص من هذه الصوامع والانحياز لها والنظر بعين الاعتبار لما يخدم العميل. التخلص من الصوامع امر ليس بالسهل فطبيعة الافراد الانحياز الى مجموعات عمل كنوع من الانتماء والشعور بالامان. الانتماء الى صومعة يعزز تبادل الاتهامات بين الوحدات الادارية. كم مرة سمعت احدهم يقول: "لا نستطيع ان ننجز عملنا حتى ينتهون من عملهم".

للاسف الهياكل التنظيمية تعزز الانقسامات وتخلق بيئة "نحن" و "هم" وهي بيئة مدمرة وتعزز السلوكيات التخريبية. وقد رأيت حالات كثيرة عندما يقوم مدير إدارة بالتخريب على مدير إدارة اخر مما يؤدي الى سوء العلاقة بين العميل والمنظمة. للاسف هذه التصرفات نادرا ما يتم الاعتراف بها وعلاجها من خلال تعزيز العمل بروح الفريق، وهذا يتطلب المثابرة والاتساق وحسن النية.

ليست هناك تعليقات: