الجمعة، جمادى الآخرة ٠٩، ١٤٢٩

لا تبحث عن الحل تحت ضوء مصباح الشارع

هل سمعت قصة الرجل الذي كان عائدا لبيته في وقت متأخر من الليل ووجد جاره يلف ويدور تحت ضوء مصباح الشارع، فسأله عن ماذا يبحث. فأجابه الجار بأن مفتاح البيت وقع منه وهو يبحث عنه، فأخذ يبحث معه. بعد نصف ساعة، سأله كيف اضاع المفتاح. فذكر له الجار بانه عندما وصل الى باب بيته اخرج المفتاح فوقع منه، فأخذ يبحث عن المفتاح ولأن الكهرباء مقطوعة في البيت ولا يوجد اضاءة عند الباب قرر ان يبحث عنه تحت ضوء مصباح الشارع. للاسف هكذا تتصرف معظم المنظمات سواء حكومية او خاصة، تترك المكان المفترض لايجاد الحل لمشاكل العمل ويذهبون الى مصباح الشارع البعيد ليبحثوا تحت ضوئه.
من منا لم يسمع العبارات التالية من احد المسئولين "لو تم تركيب نظام الحاسب الآلي لحلت جميع مشاكلنا" أو "سنستطيع تقديم خدمة افضل للعملاء عند تركيب نظام خدمة العملاء". هولاء الذين يعتقدون ان حل مشاكلهم ستتم مباشرة من خلال انظمة الحاسب الآلي هم كمن يبحث عن المفتاح تحت ضوء مصباح الشارع. انظمة الحاسب الآلي ليست الحل الذي تبحون عنه بل اداة من ادوات الحل مثلها مثل القلم، فاقتناء الف قلم لن يعلمك الكتابة.
اذا علينا ان نبحث عن الحل لمشاكل العمل في المكان الصحيح والاستعانة بالادوات المناسبة مثلما علينا ان نبحث عن المفتاح في المكان الصحيح تحت الباب ويمكننا الاستعانة بمصباح يدوي. لكن الاصل ان لا نتأخر في تسديد فاتورة الكهرباء ثم نقع في مشاكل اخرى. فتراكم مشاكل العمل الاداري بدون حلها مباشرة ستؤدي لمشاكل اكبر تجعلنا نبحث عن الحلول في المكان الخطأ.

هناك تعليق واحد:

Nader يقول...

Lots pf people like to work on a reactive fashion ..like surprises. don't like to PLAN claiming it's a waste of time ..

later on , they get stuck-ed up
what makes this worst :S is that they don't believe that such a failure
was a consequence of not planning :S