الأربعاء، رمضان ٠٣، ١٤٢٩

الفشل في التخطيط آم التخطيط للفشل

التخطيط للمشاريع يتطلب الكثير من الجهد والالتزام. انه من السهل عدم التخطيط والبدء بالتنفيذ ما لم يطلب احدهم خطة للمشروع. التخطيط لمشاريع تقنية المعلومات يتطلب وجود الفكر والخبرة والتركيز على ما هو مطلوب تنفيذة ولماذا يتم تنفيذة. معظم مشاريع تقنية المعلومات تنفذ بدون خطط مما يضعها مشاريع فشل. فهي من البداية مشاريع لا هدف واضح لها تنفذ بلا فائدة للمستفيد منها.
عملية التخطيط تتطلب المبادرة في التفكير ومعرفة جميع الحقائق عن المشروع والمستفيدين منه والمؤثرين فيه قبل البدء بالتنفيذ لضمان النجاح في التنفيذ وكذلك نجاح المشروع في تحقيق الاهداف الاستراتيجية للمستفيدين.
من السهل جدا العمل حسب المواقف والمشاكل التي تطرأ كل يوم بدلاً من التخطيط وبناء الاستراتيجيات. وهذا هو الواقع في مجال تقنية المعلومات لاننا نتعامل مع العديد من المشاكل والمسائل التي يتطلب علاجها كل يوم. لكن بناء خطة فعالة للتعامل مع مصادر هذه المشاكل اليومية والغائها سيساعد مدير إدارة تقنية المعلومات على العمل بشكل فعال واستراتيجي بدلا من عملية اطفاء الحرائق اليومية.
مدراء تقنية المعلومات المتميزون هم اولئك الذين يقومون بالتخطيط الاستراتيجي وكذلك التخطيط للمشاريع المرتبطة باهداف استراتيجية. فهم لا يقومون بتنفيذ مشاريع لاجل وجود تقنية حديثة بل ما يخدم الاهداف الاستراتيجية للمنظمة والمستفيدين من الخدمات المقدمة. حقيقة ثابتة وهي ان من يفشل في التخطيط يفشل في التنفيذ ولا يحقق اي اهداف. فإن اردت ان تنجح كمدير تقنية معلومات فتعلم التخطيط.

ليست هناك تعليقات: