الأحد، رجب ١٧، ١٤٢٩

الشراكة في العمل


دائما مانتكلم عن الشراكة في العمل بين المدير والموظف وبين الشركات وبين القطاع الحكومي والخاص، ولكن ما معنى الشراكة؟

بحثت في الانترنت وعدة مراجع ووجدت ان الشراكة تعرف بالخصائص التالية:
  • اتفاق بين طرفين أو أكثر.
  • هدف مشترك أو أكثر.
  • أعمال مشتركة مطلوب انجازها من قبل كل كل طرف.
  • مصالح مشتركة لكل طرف.
  • تعاقد بين الأطراف.
  • اختلاف المصالح والدوافع لكل طرف.
لكن هناك صورة رائعة للشراكة تتمثل في الحديث القدسي التالي:

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : يقول الله تعالى : (أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم، وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة). رواه البخاري و مسلم

هذه الصورة الرائعة للشراكة والتي تتمثل ببساطة في حسن الظن بين أي طرفين تؤدي الى حل العديد من المشاكل وتحسين بيئة العمل. لو فكر الموظف قليلا وأحسن الظن وسعى وتقدم خطوات في العمل لتقدمت اليه إدارته بخطوات نحوه بينما لو تراجع فلا يتوقع أن ادارته ستتقدم نحوه وفي النهاية سيخسر هو فقط.

ليست هناك تعليقات: