الخميس، جمادى الآخرة ٠٨، ١٤٢٩

الرشاقة الادارية

عندما تبحث عن تعريف الرشاقة في الانترنت، ستجد الاف المواقع التي تتحدث عن الرشاقة الجسدية ومنها هذا التعريف "الرشاقة مفهوم يعبر عن قدرة الفرد على الأداء الحركي الذي يتميز بالتوافق والقدرة على سرعة تعديل الأداء الحركي بصورة تتناسب مع متطلبات المواقف المتغيرة". لكن ما هي الرشاقة الادارية؟ الرشاقة الإدارية هي قدرة المنظمة على الأداء الإداري الذي يتميز بسرعة الاستجابة وسرعة تعديل اسلوب العمل بصورة تتناسب مع متطلبات التغيير.
وللرشاقة الإدارية مجموعة من الخصائص تتماثل مع خصائص الرشاقة الجسدية المتمثلة في بنية الجسم والقوة العضلية وقدرة التحمل والمرونة. المنظمات يجب ان تكون بنيتها الهيكلية والادارية قوية ولا تحتوي على الشحوم التي لا فائدة منها بل تحتوي على العضل القوي الذي يمثل الموظفين المؤهلين وتطوير قدراتهم وتدريبهم مثلما يكتسب الجسم القوة العضلية من خلال التدريب والممارسة الرياضية المناسبة كالمشي والهرولة والسباحة لزيادة قدرة التحمل العضلية. المنظمات لديها القدرة لتنفيذ اعمال وخدمات تتناسب وقدرة موظفيها وادواتها على تحمل تنفيذ العمل. فكما الجسم لديه قدرة تحمل قلبية وتنفسية للقيام باعمل ونشاطات، كذلك المنظمات لديها قدرة تحمل قلبيه وتنفسيه تتمثل في الوحدات الادارية المساندة والقدرات التقنية التي يمكن ان تتحمل تقديم خدمات معينه.
تعرف مرونة الجسم حسب المراجع بانها مجموعة من الحركات حول مفصل والقدرة على بسط العضلات والاربطة. وكلما زادت مرونة الجسم ساعد ذلك على الوقاية من الإصابات. كذلك بالنسبة للمرونة في المنظمات التي تتمثل بسهولة العمل والتجاوب بين الوحدات الادارية. ولا تتأتى المرونة الادارية الا من خلال اجراءات عمل قوية تربط بين الوحدات الادارية بشكل مرن والتدريب والتحسين المستمر للموظفين في العمل مثلما يتطلب الجسم الكثير من التدريب حتى يكون مرنا.
الصفات السابقة في الرشاقة الادارية تساعد المنظمات على التجاوب السريع للمتغيرات مما يمكنها للبقاء والاستمرار في العمل أو ترهلت بالشحوم وضعف العضلات مما يؤدي لفشلها في التجاوب للمتغيرات.

هناك تعليق واحد:

Nader يقول...

NOW SOA is the trend towards making
services & BPs more agile and therefore getting IT & Management more agile as well